هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


همســــــــــــــات الاشــــــــباح ... دراسة ...تعليم .- ثقافة - فن .....تواصل ...
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
حسام يرحب بالاخ momo معنا عضو في منتدى همسات الاشبـــــــــــــاح
حسام يرحب بالانسة فـــاطمة الزهـــــــــــراء معانا والانسة اسماء
حســـــــــــام يرحب بالاخ لقمـــــــــــــــان عضو معانا في المنتدى .......امين .....حسام يرحب باستاذته الانسة ســــــــــــــــــــــناء16 ..........مرحبا بالانسة هــــــــــاجر من وهران معانا فتحنا قسم الدروس خصوصية لتلاميذ السنة اولى علوم تجربيبية مرحبا معانا بالعغضوة الجديدة كريـــــــــــــــــــــمة حسام يرحب بيك وبالاستاذة asmmmmma

 

 وسائل المقروءة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
saja




عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 06/01/2012

وسائل المقروءة Empty
مُساهمةموضوع: وسائل المقروءة   وسائل المقروءة Emptyالجمعة يناير 06, 2012 10:50 am

أولا ـ الوسائل المقروءة :

1 ــ الكتاب : رغم انتشار الوسائل التعليمية بأشكالها المتنوعة ، وتطورها ، إلا أن الكتاب سيظل الأكثر استخداما في حفظ ونقل المعارف والعلوم والمفاهيم والقيم
ويمكن استثمار الكتاب المدرسي للانطلاق نحو تكوين قاعدة معلوماتية تستخدم عند البدء في العمل الإعلامي ، ويقترح في هذا الجانب التالي :
ـ استثمار القصص والروايات ومواضيع الأدب العامة ، " لمسرحة المناهج" أي تحويلها إلى عمل مسرحي يؤدى على خشبة المسرح ، ويبث في الإذاعة ، وينشر في نشرة المدرسة ، مما يساعد على تقريب المعلومة إلى ذهن الطالب ، وهنا ينبغي الإشارة إلى أهمية مراعاة سن الطلاب ، واستعداداتهم وخصائصهم الفسيولوجية
ـ نشر حلول لمسائل علمية وغيرها في نشرة المدرسة أو نشرة المادة ، من خلال جهود الطلاب ، ويمكن أيضا أن تطرح على شكل مسابقة
ـ الاستفادة من كتب مساعدة أخرى لحل المسائل ، على أن تكون مرخصة من الوزارة
ولا يمكن التساهل بالدور الكبير الذي يمكن أن تؤديه المكتبات العامة إذا ما استطعنا أن نجعلها محفزة للزيارة بتزويدها بالجديد من الكتب ، والتي تناسب جميع الأعمار ، إضافة إلى تنفيذ الحملات الإعلانية التي تحث على زيارتها والاستفادة منه
وتعد مكتبة المدرسة أنموذجا مصغرا للمكتبات العامة ، وتمتاز بنوعية الكتب التي أمنتها وزارة المعارف بإشراف مباشر من التربويين المعنيين

2 ـ الصحيفة : ويمكن تعريف الصحيفة بأنها : النافذة التي يرى منها الفرد العالم ، وتدخل الصحف والمجلات العامة " التجارية " ضمن الدوريات التي تمثل حلقة اتصال مهمة بين أفراد المجتمع بكل طبقاته ، وتتميز : بالجدة ، وسهولة الحصول عليها
ويمكن للاستفادة من الصحف والمجلات اتباع التالي :
ـ تثبيت الصحيفة على حامل في مكان بارز في المدرسة بحيث يتصفحها جميع الطلاب والمعلمين ، أو في إدارة التعليم لتكون أمام العاملين ، وهذا سيزيد من تفاعل الطلاب مع الصحف المحلية ، وبالتالي زيادة ثقافة المجتمع
ـ متابعة الأخبار والمقالات التربوية ، وبثها من خلال الإذاعة المدرسية أو التلفزيون التعليمي ، أو من خلال نشرة المدرسة ، ويمكن أن توزع على الطلاب على هيئة ملف صحفي يومي أو أسبوعي أو فصلي
ـ تعد الصحيفة وسيلة مهمة للتثقيف العلمي والمهاري من خلال تعلم فنون العمل الإعلامي : الخبر ـ التحقيق ـ الحوار الصحفي
ـ تدريب التلاميذ على مهارات كثيرة منها : القراءة السريعة الفاحصة ، التعبير ، الحوار البناء

3 ـ اللافتة : تعتمد على الجملة المعبرة الواضحة ، وعادة ما تستخدم في عمليات الإرشاد والتوجيه ؛ كأن تشير اللافتة إلى مكان مناسبة ما ، ومن ذلك اللافتات التي توضع على أبواب المدارس التي توضح اسم المدرسة ومعلومات عنها ، وتتميز بسهولة نقلها من مكان إلى آخر بحسب الحاجة

ومن الاستخدامات العملية للافتة في مجال الإعلام التربوي :
ـ تدريب الطلاب على حسن الخط إذا كتبت باليد ، أو باستخدام الكمبيوتر
ـ تستخدم للإعلانات العامة عن مناسبات تربوية
ـ يمكن أن تستخدم على هيئة لوحات مضيئة ، وعادة ما تكون من الوسائل الناجحة التي يمكن مشاهدتها من على مسافات بعيدة

4 ـ الملصقة : تظل الملصقة من الوسائل الإعلامية الفعالة
ومن أهم شروط نجاح الملصقة :
ـ وضوح الهدف وبساطة المضمون
ـ الاتزان : أي الانسجام بين محتويات الملصق
ـ التركيز على فكرة واحدة
ـ الاختصار في الكلمات المكتوبة والتركيز على الصورة المعبرة
ـ استخدام الألوان الملفتة للانتباه
وهي ضمن الصور التي تعمل على نقل الفكرة بشكل مصور ، ويكثر استخدامها لأغراض التوعية العامة ، كما أنها تستخدم في المدرسة للمساهمة في تحقيق الأهداف التربوية ، ولها استخدامات عديدة مثل : الدعايات
ومن أهم ما ينبغي مراعاته عند وضع الملصقة أن تكون سهلة الإزالة بعد انتهاء الغرض منها ، وهنا ينبغي التنبيه إلى أنه لكي يحقق الملصق أهدافه فيجب عدم عرضه لمدة طويلة مهما كانت درجة قوته ، حتى لا يفقد فاعليته وتأثره

وسائل المقروءة 1325847000182وسائل المقروءة 132584711142وسائل المقروءة 1325847227682وسائل المقروءة 1325847262602


عدل سابقا من قبل saja في الجمعة يناير 06, 2012 10:54 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميدو

ميدو


عدد المساهمات : 93
تاريخ التسجيل : 28/12/2011

وسائل المقروءة Empty
مُساهمةموضوع: رد: وسائل المقروءة   وسائل المقروءة Emptyالجمعة يناير 06, 2012 10:54 am

كم انت رائعة الانتقـــــــــــــــــــاء شكرا لك
خير جليس لي هو الكتــــــــــــتاب
شكر لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saja




عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 06/01/2012

وسائل المقروءة Empty
مُساهمةموضوع: رد: وسائل المقروءة   وسائل المقروءة Emptyالجمعة يناير 06, 2012 10:57 am

العفو وهذا يعود لك Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وسائل المقروءة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قســــــــــــم الإتصـــــــــــــــــــــالات-
انتقل الى: